التخطي إلى المحتوى

ما هى المرأة المسلمة ودورها وحقوقها فى المجتمع ؟

المرأة المسلمة
المرأة المسلمة

المرأة المسلمة تلعب دورا مهما جدا فى المجتمع بأكمله  وتقوم أيضا بمشاركه الرجل فى جميع مسؤوليات الحياة وقبل الاسلام كانت تعانى المرأة من ظلم وقهر وعدم  اخذ حقوقها فى المجتمع حتى ان جاء الإسلام وأعطى لكل امرأة حقوقها وواجباتها ، ومنحها مكانةً عظيمةً سواءً كانت أم  أو اخت ، أو بنت أو زوجه فلها كل الحقوق وعليها كل  الواجبات.

عند  بدايه ظهور الإسلام خص المرأه ببعض الأمور والامتيازات لرفع كرامتها بين المجتمع وجعلها تتحمل مسؤولية نفسها من مخاطر الحمل ومن أعباء ومشقه الولادة ورغم ذلك تكون مسؤولة مسؤولية كامله عن تربيه الاطفال ورعايتهم وجعل الام مصدر الحنان والرعاية فى الأسرة.

تمييز المرأة المسلمة فى الإسلام

وجود المرأة المسلمة فى الإسلام

الإسلام اعطى المرأة امتيازات وخف عنها أعباء كثيرة منها عدم المشاركة فى القتل والجهاد فى سبيل الله ومواجهه الاعداءو عفاعا  أيضا من الشهادة امام المحكمه بشهادة بنصف الرجل واعفاها  من تكاليف النفقة الزوجية من مهر ومصاريف الحياة الزوجية.

لباس المرأة المسلمة وزينتها

يجب على المرأة أن تتستر فى ثيابها وتغطى جميع جسدها ماعادا اليدين والوجه ولا يكون شفافا او يكون ضيقا وهذا لتجنب حدوث فتنه  وهذا ما اتفقوا عليه معظم بل جميع الائمه على ذلك بخلاف زينة المراة التى تنقسم إلى قسمين زينه ظاهرية وزينة باطنيه و الظاهرية مثل البس المطرز والمزين الملفت للنظر والباطنية مثل المكياج والإكسسوارات والعطور .

حقوق المرأة فى الاسلام

أعطى الاسلام حقوق كثيرة للمراة وهى منها المساواة مع الرجل فى الواجبات الدينية والعبادات  ومنحها حق للبيع والشراء و الذمه الماليه وتوقيع العقود عكس ذلك قبل الإسلام كان بحث  للزوج كام كل شىء  يحق للزوجة ويتصرف به كيفما شاء.

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *